• ×

نموذج مستعمرة : النوع قائمة

بث مباشر || قناة القرآن الكريم || Makkah Live

العاصفة "أليكسا" تجتاح المنطقة

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
سكاي نيوز تعيش الدول العربية الواقعة شرق البحر المتوسط حالة تأهب في انتظار النتائج التي ستخلفها العاصفة "أليكسا" القادمة من روسيا، التي بدأ تأثيرها يبدو جليا في الانخفاض الشديد لدرجات الحرارة وهطل أمطار وثلوج.

ومن المتوقع أن تتعرض أجزاء كبيرة من لبنان والأردن وإسرائيل وفلسطين لثلوج كثيفة تشل مختلف نواحي الحياة.

وحذرت هيئات الأرصاد في هذه الدول من أن العاصفة، التي بدأت الثلاثاء، ستشتد يومي الخميس والجمعة، داعية الناس للبقاء في منازلهم.

وكان لبنان علق الدراسة في المدارس الخاصة والرسمية، الأربعاء، تحسبا للأضرار التي ستخلفها "أليكسا".
وأعلن وزير الشؤون الاجتماعية اللبناني، وائل أبو فاعور، عن حالة "استنفار" رسمية بالتعاون مع المنظمات الإغاثية الدولية لتأمين اللاجئين السوريين المقيمين في مخيمات عشوائية.

ويستضيف لبنان أكثر من 825 ألف لاجئ سوري يتوزعون بين منازل عائلات مضيفة أو مستأجرة، في حين يقيم الآلاف في مخيمات موقتة في مناطق عدة أبرزها البقاع، وهي منطقة داخلية تتدنى فيها درجات الحرارة شتاء.

وقالت وزارة الشؤون، الثلاثاء، في بيان إنها بدأت "تنفيذ خطة العمل لتوزيع وتوفير المساعدات الضرورية اللازمة على 24 مخيما عشوائياً للنازحين السوريين معظمها في البقاع، هي الأكثر عرضة للمخاطر في هذه العاصفة".

أما في الأردن، فمن المتوقع أن يبدأ الهطول الكثيف للثلوج مساء الأربعاء، الأمر الذي أكدت السلطات أنها على أتم الاستعداد لمواجهته.

يشار إلى أن درجات الحرارة في المملكة انخفضت بالفعل إلى أقل من معدلاتها المعتادة لمثل هذا الوقت من كل عام.

وحذرت دائرة الأرصاد الأردنية من هطول أمطار غزيرة مصحوبة بالرعد والبرد، لافتة إلى أن درجات الحرارة العظمى في عمان لن تتجاوز 6 درجات، والصغرى ستهبط دون الصفر المئوي. ومن المتوقع أن تتعرض الأودية والمناطق المنخفضة في المملكة إلى السيول.

وأوضحت أمانة عمان الكبرى أنها جهزت 25 عربة لإزالة الثلوج عن الطرقات بالإضافة إلى عربتين لرش الملح على الطرقات، كما جهزت غرفتين للطوارئ وخصصت خطا هاتفيا لمساعدة المتضررين.

أما في فلسطين، فحذر خبراء أرصاد من حدوث سيول وتراكمات ثلجية، خاصة في المناطق المرتفعة. وتصاحب العاصفة رياح شديدة البرودة، تزيد حدتها الخميس المقبل.

وفي قطاع غزة، غمرت المياه أجزاء كبيرة من المدينة، مثيرة سخط السكان الذين اتهموا السلطات بالتقصير في توفير البنى التحتية المناسبة لمثل هذه الطروف.

وتم تعطيل الدراسة في المدارس و الجامعات الحكومية والخاصة وتلك التابعة للأونروا، يومي الأربعاء والخميس، بسبب المنخفض الجوي.

إغلاق موانئ مصرية

ولم تسلم مصر بدورها من المنخفضات الجوية، إذ قررت سلطات ميناء الإسكندرية، الأربعاء، إغلاق بوغازي الإسكندرية والدخيلة أمام حركة الملاحة نظرا لسوء الأحوال الجوية وزيادة سرعة الرياح، وفق ما أفاد مراسلنا.

وقال رئيس هيئة ميناء الإسكندرية اللواء عادل ياسين حماد إنه تقرر إغلاق البوغازين نتيجة زيادة سرعة الرياح وارتفاع الأمواج إلى أكثر من 3 أمتار، ما يشكل خطورة على حركة السفن في الميناء.

يذكر أن الإسكندرية تتعرض حاليا لعاصفة من المتوقع أن تستمر يومين تصاحبها رياح شمالية غربية.

بواسطة : admin
 0  0  1.0K
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 12:26 مساءً الجمعة 19 أبريل 2024.