• ×

نموذج مستعمرة : النوع قائمة

بث مباشر || قناة القرآن الكريم || Makkah Live

الباب الرابع: التضاريس

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
مدخل
...
الباب الرابع: التضاريس
سطح الأرض مضرس غير مستوٍ. ففيه تبرز الجبال والتلال والهضاب فوق مستوى السهول والأحواض والوديان. وهي أشكال نراها ويعيش في أحضانها الإنسان، وكلها واضح ظاهر فوق اليابس الذي ندعوه بالقارات. وتحيط بالقارات وتفصل بينها مساحات شاسعة من الأحواض الضخمة تغمرها المياه المالحة، وتلك ندعوها بالبحار والمحيطات. وهي من الضخامة والاتساع بحيث تبدو عليها القارات وكأنها كتل طافية.
ونحن نعرف تضاريس الأرض بما على سطحها من مرتفعات ومنخفضات. وحين نتناول بالدراسة الأشكال الكبرى على سطح الأرض فإننا ندرس حينئذ توزيع اليابس والماء وخصائص هذا التوزيع ونسمي ذلك بتضاريس المرتبة الأولى. وحين نكتفي بدراسة المرتفعات العظيمة والسهول الفسيحة على سطح القارات فقط فإننا ندعو ذلك بتضاريس المرتبة الثانية. أما تضاريس المرتبة الثالثة: فنعني بها الأشكال الصغيرة المحلية التي نشأت من تفاعل عمليات التعرية مع التراكيب الصخرية المحلية.

الفصل الأول: توزيع اليابس والماء، وتضاريس اليابس
مدخل
...
الفصل الأول: توزيع اليَابس وَالمَاء وَتضَاريس اليَابس:
حين ننظر إلى نموذج للكرة الأرضية ستبدو لنا الظواهر الآتية واضحة جلية:
1- أن مساحة الماء أكبر بكثير من مساحة اليابس. فمساحة الماء تشغل نحو 71% من جملة مساحة وجه الأرض. بينما يمثل اليابس 29% فقط.
2- أن هناك سبع كتل قارية هي: آسيا وأوروبا "ويطلق عليهما معا اسم أوراسيا" وأفريقيا وأمريكا الشمالية وأمريكا الجنوبية واستراليا ثم القارة القطبية الجنوبية "تسمى أنتاركتيكا". وأربعة محيطات هي: الهادي والأطلسي والهندي والمحيط المتجمد "أو القطبي" الشمالي. لاحظ أن اليابس يشغل القطب الجنوبي.
3- حين تضع أصبعك على خط الاستواء وتدير نموذج الكرة الأرضية وتنظر إلى توزيع اليابس والماء في كلا النصفين ستلاحظ أن معظم اليابس في نصف الكرة الشمالي، ومعظم مساحة الماء في النصف الجنوبي "استعن في ذلك بالخريطة شكل 83".
4- حرك أصبعك هذه المرة فوق خطي طول جرينتش و 180 درجة حركة دائرية تمر بالقطبين، وانظر إلى توزيع القارات والمحيطات في كلا النصفين، ستلاحظ أن معظم اليابس في نصف الكرة الشرقي، ومعظم الماء في نصفها الغربي. من هذا وذاك ترى أن معظم الماء في غرب الأرض وجنوبها، وأن معظم اليابس في شرق الأرض وشمالها.
5- انظر إلى المحيط الشمالي على النموذج أو الخريطة تجد اليابس يحيط به إحاطة تكاد تكون تامة. وعلى النقيض من ذلك تجد يابس قارة أنتاركتيكا حول القطب الجنوبي وقد أحاطت به المياه إحاطة تامة.
شكل "83": نصف الكرة المائي، ونصف الكرة القاري
6- ضح أصبع يدك اليمنى على أي جزء يابس من سطح النموذج وأصبع يدك اليسرى على جزء يقابله تماما من الناحية الأخرى ستجده ماء. جرب عدة مرات، لعلك قد استنتجت أن كل جزء من اليابس يقابله من الجهة الأخرى جزء من الماء، هذا باستثناء بعض الحالات الشاذة "بتاجونيا في جنوب الأرجنتين تقابل جزءا من شمال الصين، ونيوزيلندا تقابل قسما من أيبيريا".
7- انظر إلى أشكال القارات والمحيطات. هل تذكرك بشكل هندسي معين؟ إنه المثلث. أين تقع رءوس المثلثات القارية وأين تمتد قواعدها؟. لاحظ أن المثلثات المحيطية معكوسة الوضع بالنسبة للمثلثات القارية. والشكل الهندسي واضح جدا بالنسبة للأمريكتين وأفريقيا، بينما تنتهي قارة آسيا وأوروبا في الجنوب بأشباه جزر مثلثة الشكل.
8- تأمل وضع المحيط الهادي، تجده يمثل حوضا عظيم الرقعة تبلغ مساحته نحو ثلث مساحة وجه الأرض.
9- لاحظ أن كل المحيطات تتصل ببعضها، وأن ألسنة منها تتداخل في اليابس مكونة البحار، كالبحر المتوسط الذي يمتد من المحيط الأطلسي بين قارتي أوروبا وأفريقيا، والبحر الأحمر الذي يمتد من المحيط الهندي بين أفريقيا وآسيا. اقرأ على الخريطة أسماء بحار أخرى.

تضاريس اليابس
مدخل
...
تضاريس اليابس
عرفت أن اليابس يبرز فوق صفحة الماء. كما علمت أنه مضرس تكتنفه المرتفعات والمنخفضات. وتلك أشكال أظهرتها قوى باطنية سبقت لك دراستها "قوى الالتواء والانكسار والنشاط البركاني" ثم عدلت من مظهرها القوى الخارجية "عوامل التعرية".
وعلى الرغم من الروعة والعظمة التي تبدو بها تضاريس الأرض فإنها في الواقع ليست سوى نتوءات بسيطة في كتلة الكرة الأرضية الهائلة. فجبل إفرست في الهيمالايا يشمخ إلى ارتفاع يزيد على 9 كم، لكن هذا الارتفاع الشاهق لا يعادل سوى 1/1400 من محور الكرة الأرضية.
ولسهولة الدراسة تقسم التضاريس إلى قسمين:
أ- تضاريس موجبة: وتشمل المرتفعات التي تتمثل في الجبال والتلال والهضاب.
ب- تضاريس سالبة: وتشمل المنخفضات التي تتمثل في الأودية والسهول والأحواض.

التضاريس الموجبة:
وهي تتمثل كما أسلفنا في الجبال والتلال والهضاب.
أ- الجبال والتلال:
الجبل هو كل مرتفع من الأرض له قمة لا يقل علوها عن 1000 متر تقريبا. أما إذا قل الارتفاع عن ذلك فإن المرتفع يسمى تلا. والجبل والتل لا يختلفان عن بعضهما في ظروف تكوينهما أو في بنائهما، والخلاف بينهما لا يعدو الارتفاع. وقمة الجبل أو التل هي أعلى نقطة فيه، فإذا امتدت واستطالت سميت حافة، وسلسلة الجبال أو التلال هي مجموعة من الجبال أو التلال المتلاصقة التي تمتد لمسافة كبيرة. ولما كانت الجبال والتلال لا تختلف عن بعضها إلا في الارتفاع، فإن الدراسة التالية ستكون شاملة لها دون تمييز، حتى نتفادى كثرة ترديد كلمة تل، وكلمة جبل.
ويمكن تقسيم الجبال حسب طريقة نشأتها إلى:
1- الجبال الالتوائية:
تنشأ من التواء الطبقات الرسوبية التي تعرضت لضغوط جانبية أو لضغوط من أسفل إلى أعلى، فيرتفع مستواها، وتبدو كسلاسل ضخمة تمتد امتدادا متصلا على نحو ما نرى في جبال الألب بأوروبا والهيمالايا بآسيا. والروكي بأمريكا الشمالية والإنديز بأمريكا الجنوبية. والجبال الالتوائية من أكثر الجبال انتشارا، وتشمل أطول وأضخم وأعلى السلاسل الجبلية، وبها أعلى القمم كقمة إفرست في الهيمالايا. وحين ترجع إلى الالتواءات التي سبقت لك دراستها ستشاهد أشكالا متنوعة للجبال الالتوائية.
2- الجبال الانكسارية:
وتنشأ نتيجة لحركات تحدث في قشرة الأرض، ولكن بدلا من أن تلتوي الطبقات فإنها تنكسر وتتصدع، فتهبط أجزاء منها وترتفع أجزاء أخرى في شكل جبال، "راجع الدراسة الخاصة بالانكسارات لتتمكن من تحقيق أسباب تكوين الجبال الانكسارية". فإذا ما حدث انكساران متوازيان وهبطت الأرض بينهما وارتفع جانباهما فإنهما سيظهران في هيئة سلسلتين أو حافتين انكساريتين.
وهذا ما يحدث مثلا بالنسبة للانكسارات المتوازية في منطقة البحر الأحمر. فالبحر يشغل الجزء الهابط، بينما تحتل جبال البحر الأحمر في المملكة السعودية الجانب الشرقي الذي ارتفع، وتمثل جبال البحر الأحمر في مصر والسودان الجانب الغربي المرتفع. ومثال آخر لجبال انكسارية في أوروبا يتمثل في جبال الغابة السوداء في ألمانيا والفوج في فرنسا، ويفصل بينهما جزء هابط يشغله وادي نهر الراين.
3- الجبال التراكمية:
وتنشأ نتيجة لتجمع المواد وتراكمها بحيث ترتفع على سطح الأرض بشكل قمة. تذكر أشكال التراكم الهوائي والجليدي. هل يستطيع الإرساب بواسطة الرياح أو الجليد أن ينشئ جبالا؟ لقد سبق أن أسمينا الكثبان الرملية التي تبنيها الرياح تلالا، ودعونا الركامات التي يرسبها الجليد تلالا أيضا. فجميعها أشكال لا تطاول الجبال ارتفاعا.
ما هو العامل الذي ينشئ الجبال التراكمية؟ إنه النشاط البركاني. فهو ينشئ جبالا مخروطية الشكل تتألف من تكوينات اللافا التي خرجت من جوف الأرض. والجبال البركانية تكون منفردة، كل جبل على حدة. وقد تنشأ مجموعة منها متجاورة في منطقة واحدة، ولكنها تكون منفصلة كل منها قائم بذاته، مثل مجموعة جبال مفمبيرر في وسط أفريقية. وقد تتكون وسط السلاسل الالتوائية وتبرز فوق مستواها مثل أكونكاجوا في مرتفعات الإنديز "ارتفاعه 7000م".
وحينما يكون النشاط البركاني عظيما تنشأ جبال غاية في الضخامة والارتفاع مثل مخروط مونالوا، وهو أحد براكين جزر هاواي في المحيط الهادي الذي يرتفع فوق مستوى سطح المحيط بنحو 4000م، ويبلغ قطره نحو 80 كم واتساع فوهته 16 كم. وإذا قدرنا أبعاده ابتداء من قاعدته التي ترتكز على قاع المحيط إلى قمته التي تعلو عن مستوى الماء بلغ ارتفاعه نحو 9000 م، وبلغ قطر قاعدته 256 كم.
4- جبال التعرية:
وتنشأ هذه الجبال نتيجة لفعل عوامل التعرية مدة طويلة من الزمن في الجبال والهضاب الموجودة على سطح الأرض بالفعل. تلك الجبال والهضاب التي سبق أن رفعتها القوى الباطنية سواء قوى الالتواء أو الانكسار أو النشاط البركاني. ووظيفة عوامل التعرية هي تشكيل تلك الجبال والهضاب بأنواعها، فهي تنحت الجبال وتقطع الهضاب وتخلق ما يعرف بالجبال التحاتية أو جبال التعرية.
سبق أن درست الالتواءات، وعرفت أنها تتكون من ثنيات محدبة تمثل المرتفعات وأخرى مقعرة تمثل المنخفضات. وهذه وتلك تتعرض لفعل التعرية، لكن طبقات الثنيات المحدبة دائما أضعف من المقعرة، وتبعا لذلك فإنها تتأثر بالتعرية بدرجة أسرع، فتتآكل وتتحول إلى منخفضات بينما تبقى طبقات الثنيات المقعرة بارزة مكونة لجبال التعرية. ومثل هذه الظاهرة نجدها في جبال أبلاش بشرق أمريكا الشمالية، وغيرها في منخفض الواحة البحرية "جبال حورابي وميسرة ومنديشة".
انظر إلى الشكل "28" ولاحظ في الشكل "28أ": أن الجبال الالتوائية تتخذ مظهرها العادي، فالجبال مكونة من طبقات ملتوية إلى أعلى "ثنيات محدبة" والمنخفضات مؤلفة من طبقات منثنية إلى أسفل "ثنيات مقعرة". وفي الشكل "28هـ": انقلبت الآية فأصبحت الثنيات المحدبة منخفضات والمقعرة مرتفعات وذلك بفعل عوامل التعرية.
وحينما تكون المنطقة التي تتأثر بالتعرية من نوع الهضاب، فإنها تتقطع إلى هضبات صغيرة تعرف أيضا بجبال التعرية، ومثلها جنوب شرق هضبة الحبشة حيث استطاعت الأنهار أن تحفر عددا كبيرا من الخوانق، وأن تقطع المنطقة إلى عدد كبير من الجبال التحاتية.
وتستطيع التعرية الهوائية أن تنشئ الجبال والتلال التحاتية. وقد سبق لك التعرف على الجبال الجزيرية والموائد الصحراوية. وكذلك التعرية الجليدية التي يظهر أثرها في تشكيل الكتل الجليدية التي تتألف منها شبه جزيرة إسكنديناوه.
ب- الهضاب:
هي أجزاء واسعة من الأراضي المرتفعة، يغلب على سطحها الاستواء. ويميزها ارتفاعها عن سطح البحر وعن الأراضي المجاورة. وقد يكون بالهضاب وديان عميقة أو قمم تبرز فوق سطحها، لكن ارتفاعها ينبغي أن يكون متجانسا إلى حد كبير لكي نسميها هضبة.
وهي كالجبال يختلف بعضها عن بعض من حيث ظروف نشأتها وتكوينها.
وتبعا لذلك تنقسم إلى:
1- الهضاب الالتوائية:
وهي تنشأ مثل الجبال الالتوائية بسبب الحركات الالتوائية التي تصيب قشرة الأرض فترفع مستواها عن الأرض المجاورة "شكل 84". والحركات المكونة لها قد تكون أفقية أو رأسية أو كليهما معا. ويرتبط توزيع الهضاب الالتوائية بالسلاسل الالتوائية، فالحركات التي أنشأتها واحدة ومتعاصرة. ومنها هضبة التبت التي ترتفع إلى علو 4000م والتي ساعدت على تكوينها الضغوط التي جعلت قشرة الأرض تلتوي وتكون سلاسل الهيمالايا، وهضبة الشطوط في المغرب العربي التي تنحصر بين سلاسل أطلس البحرية وأطلس الصحراوية، وهضبة كولومبيا والمكسيك بأمريكا الشمالية، وهضبة بيرو وبوليفيا بأمريكا الجنوبية.
2- الهضاب الانكسارية:
وتنشأ في الكتل القارية القديمة، التي تتركب من صخور نارية أركية صلبة، فهذه الكتل تتأثر بالقوى الباطنية ولكنها بدلا من أن تلتوي فإنها تنكسر عند أطرافها وتهبط الأرض من جوانبها بينما تبقى هي مرتفعة.
ويميزها أن لها حوافا رأسية، وأنها مستوية السطح، وأنها على الأغلب تتألف من صخور أركية نارية ومتحولة. وإلى هذه الهضاب تنتمى كتلة الهضبة الأفريقية، وهضبة بلاد العرب، وهضبة الدكن بالهند، وهضبة البرازيل بأمريكا الجنوبية، والهضبة اللورنسية بأمريكا الشمالية، والكتلة البلطية بأوروبا، وهضبة غرب الدلتا.
شكل "84": تكوين الأحواض والهضاب الالتوائية
3- الهضاب البركانية:
وتنشأ من خروج اللافا السائلة من خلال كسور وشقوق طويلة في قشرة الأرض، فتنتشر فوق مساحات هائلة تتراكم فوق بعضها في شكل طبقات عظيمة السمك. وهي تختلف في ذلك عن الجبال البركانية التي تخرج مصهوراتها من خلال فتحات ضيقة تسمى الفوهات حيث تتراكم من حولها مكونة مخروطات. ومنها هضبة الحبشة، وهضبة اليمن وهضبة شمال غرب الدكن، وهضبة كولومبيا وأيداهو بأمريكا الشمالية.
4- هضاب التعرية:
وتنشأ من فعل عوامل التعرية في المناطق الجبلية، فتعمل على تآكل قممها وأجزائها البارزة وتسوي سطحها. فتصبح المنطقة الجبلية بمضي الزمن وقد تحولت إلى أرض عالية منبسطة السطح فنسميها هضبة تحاتية. ومثلها الهضاب التي نشأت من تعرية السلاسل الالتوائية القديمة العهد كهضبة الأردين في بلجيكا وهضبة بريتاني في شمال غرب فرنسا.

التضاريس السالبة:
وتشمل الأودية والسهول والأحواض والبحيرات:

أ- الأودية:
هي الأراضي المستطيلة الضيقة نسبيا، والمنخفضة السطح بالنسبة للمناطق التي تحيط بها.
وتنقسم بحسب نشأتها إلى عدة أنواع:
1- الأودية الالتوائية:
وهذه تمثل مناطق الثنيات المقعرة "أي المنخفضة" في المناطق الالتوائية، بينما تحتل الجبال مناطق الثنيات المحدبة. ومن أمثلتها أودية الجورا والألب ووادي إبرو "إسبانيا" في أوروبا، وأودية الروكي ومنها سان جواكين في أمريكا الشمالية. وأودية شرقي الهيمالايا وتفريعاتها في جنوب شرقي آسيا "أودية إيراوادي وميكونج ويانجتسي - كيانج".
2- الأودية الانكسارية:
وتنشأ نتيجة لهبوط الأرض بين الانكسارات المتوازية، وتسمى بالأودية الأخدودية "شكل 85". ومنها وادي الراين فيما بين الفوج والغابة السوداء، ووادي نهر العاصي في سوريا.
شكل "85": نشأة الأودية الأخدودية
3- الأودية التحاتية:
وتنشأ نتيجة لفعل مختلف عوامل التعرية، فهناك الأودية النهرية التي أنشأها الماء الجاري. والأودية الجليدية التي نحتها فعل الجليد، والأودية الجافة التي توجد في المناطق الصحراوية والتي ساهم في نشأتها عامل المياه "خصوصا أثناء العصر المطير" وعامل الرياح. "راجع في ذلك التعرية النهرية والجبلية والهوائية لتتبين طريقة نشأة كل نوع منها".
ب- السهول:
هي أجزاء فسيحة من سطح الأرض تتميز باستوائها وقلة ارتفاعها. وتنشأ بفعل العوامل الظاهرية "عوامل التعرية" وحدها. ولما كانت عوامل التعرية تنحت في جهة وترسب في أخرى نجد السهول على نوعين رئيسيين:
1- سهول تحاتية "تعرية".
2- سهول رسوبية.
1- السهول التحاتية:
وهي السهول التي تنشأ من نحت عوامل التعرية للأجزاء البارزة من سطح الأرض فسوتها وحولتها إلى سهول منبسطة منخفضة المستوى. وتبعا لذلك تسمى السهول باسم عامل التعرية الذي نحتها وسواها: فهناك سهول كونها الجليد مثل سهل شمال كندا حول خليج هدسون، والسهل الروسي. وهناك سهول نحتتها الرياح كسهول كردوفان بالسودان، وهناك سهول نحتتها الأمواج باصطدامها بالمناطق الساحلية وتسمى بالسهول الساحلية.
2- السهول الرسوبية:
وتنشأ نتيجة لإرساب ما تنقله عوامل التعرية من مواد صخرية. وقد سبق لك دراسة الإرساب النهري وعرفت كيف تتكون السهول الفيضية والدالات. وما للدالات إلا سهول رسوبية تكونت في بحر أو بحيرة. وهناك سهول دلتاوية صحراوية تتكون من الرواسب التي ترسبها الأنهار في الصحراوات مكونة دالات مروحية مثل دلتا خور الجاش في كسلا بالسودان.
والسهول خاصة منها السهول الرسوبية هي مناطق الحياة والعمران نظرا لاستواء سطحها، ولسهولة مواصلاتها، وخصوبة تربتها وسهولة فلحها وريها، وقرب معظمها من البحار.
ج- الأحواض:
هي أراضٍ واسعة منخفضة السطح بالنسبة للأراضي المحيطة بها. وتنشأ الأحواض نتيجة لعاملين:
1- عامل باطني: يتسبب في هبوط قشرة الأرض كالحوض العظيم بأمريكا الشمالية وحوض تاريم بهضبة التبت وحوض المجر، وكلها تنحصر بين سلاسل من المرتفعات.
2- عامل ظاهري: كالرياح مثلا التي استطاعت أن تنشئ عديدا من الأحواض المنخفضة ومن أمثلتها منخفضات الواحات بصحراء مصر الغربية.
5- البحيرات:
وهي تجاويف تملؤها المياه ويحيط بها اليابس من كل الجهات. وهي تنشأ نتيجة لأسباب متنوعة سبقت لك دراسة معظمها، ونجملها هنا في الآتي:
1- فقد تنشأ نتيجة لحركات أرضية انكسارية، وتسمى بالبحيرات الأخدودية. وهذه تكون مستطيلة عميقة، ومنها البحر الميت، وبحيرة بيكال بآسيا، وبحيرة رودولف ونياسا وتنجانيقا وألبرت وإدوارد بأفريقيا.
شكل "86": بحيرة بركانية: نشأت من امتلاء فوهة بركان بالمياه 2- وقد تنشأ نتيجة لامتلاء فوهات البراكين الخامدة بالمياه وذلك في المناطق المطيرة وتسمى بالبحيرات البركانية "شكل 86".
3- أو نتيجة لفعل الجليد وتسمى بالبحيرات الجليدية "شكل 87". وينشأ بعضها نتيجة لنحت الجليد لأجزاء لينة أثناء زحفه، مكونا لفجوات تملؤها المياه حينما يذوب، ومنها بحيرات فنلندا، وبعضها الآخر نتيجة لاحتباس المياه الذائبة أمام الركامات النهائية "بحيرات ركامية".
شكل "87": بحيرة جليدية: نشأت بسبب احتباس المياه الذائبة في الجليد أمام الركام
4- وقد تتكون عند أطراف الدالات البحرية نتيجة لعدم اكتمال الإرساب "انظر مراحل تكوين الدالات".
5- وقد تكون نتيجة للتعرية النهرية في المجاري الدنيا للأنهار، وقد سبق أن سمينا أمثالها بالبحيرات المقتطعة.
ومن البحيرات ما هو عذب المياه ومنها ما هو مالح المياه. والبحيرات العذبة هي التي تتجدد مياهها باستمرار نتيجة لسقوط الأمطار أو دخول نهر فيها وخروج نهر آخر منها. أما المالحة فهي التي توجد عادة في مناطق حارة تتبخر مياهها فتتركز الأملاح فيها، وقد تصب فيها أنهار ولكن لا تخرج منها أنهار.
والبحيرات ظاهرات طبيعية مؤقتة فمصيرها إلى الزوال بسبب عمليات الإرساب المستمرة التي تحدث فيها. وهي ذات أهمية في تنظيم جريان المياه في الأنهار فتحول دون حدوث الفيضانات، وفي تغذية المدن المجاورة بالمياه العذبة، وفي تلطيف مناخ الأراضي المتاخمة لها صيفا وشتاء، وفي تنظيم حركة الملاحة حول سواحلها، كما أنها تجذب إليها السياح من المناطق الداخلية.

الفصل الثاني: التوزيع العام للمرتفعات والمنخفضات في مختلف القارات
مدخل
...
الفصل الثاني: التوزيع العام للمرتفعات والمنخفضات في مختلف القارات:
درست أنواعا مختلفة من المرتفعات والمنخفضات، وعرفت كيف نشأت واتخذت أشكالها الحالية، كما عرفت بعضا من توزيعها العام. ويجدر بك الآن أن تحاول استخدام معلوماتك السابقة في توزيع مختلف المرتفعات والمنخفضات في كل قارة.
أولا: قارة أفريقيا:
تأمل الخريطة "شكل 88" ولاحظ ما يأتي:
1- أن الهضاب تسود سطح القارة. وهي في معظمها قديمة تتركب من صخور أركية نارية ومتحولة. وحوافها قائمة شديدة الانحدار؛ لأنها انكسارية.
2- أن القارة تخلو من الجبال الشاهقة الارتفاع باستثناء جبال أطلس في الشمال ودراكنزبيرج في الجنوب.
ارسم هيكل خريطة لأفريقيا بالاستعانة بالخريطة "شكل 88" ووقع عليها الظاهرات الآتية:
الجبال:
التوائية: أطلس التل - أطلس الصحراء.
انكسارية: جبال البحر الأحمر - حافات الأخدودين الشرقي والغربي.
بركانية: كينيا - كلمنجارو - الجن.
تعرية: دراكنزبيرج - تبستي - كميرون.

شكل "88": تضاريس أفريقيا
الهضاب:
التوائية: هضبة الشطوط بين أطلس التل وأطلس الصحراء.
انكسارية: كتلة الهضبة الأفريقية نفسها.
بركانية: هضبة الحبشة.
تعرية: هضبة أفريقيا الجنوبية - هضبة أفريقيا الشمالية.

الوديان:
التوائية: الأودية الطولية في جبال أطلس.
انكسارية: الأخدودان.
تعرية: جميع الأودية النهرية بالقارة "استخرجها من الخريطة شكل "88" ووقعها على خريطتك". ويمكنك أن تضيف إليها الأودية الجافة بصحاري مصر.
السهول:
رسوبية: النيل - النيجر - الكنغو.
تعرية: سهول دارفور وكردفان - أجزاء من الصحراء الكبرى.
الأحواض:
تعرية: القطارة - الريان - الفيوم - منخفضات الواحات.
البحيرات:
أخدودية: رودولف - نياسا - تنجانيقا - كيفو - إدوارد - ألبرت.
بركانية: فوهات البراكين في منطقة نياسا.
مقتطعة: في القسم الأدنى من النيل الأزرق "تذكر واحدة قرب بنها اقتطعت من فرع دمياط".
ساحلية: البروديل - المنزلة - البرلس - إدكو - مريوط.
يمكنك بعد هذا التوزيع أن تجمع مختلف الظاهرات المتشابهة في أقاليم مستقلة، وبذلك تقسم تضاريس القارة على النحو التالي:
1- أفريقيا العليا:
وتمثل كل القسم الجنوبي من القارة الذي يشتمل على أغلب هضاب وجبال القارة. وتتكون أفريقيا العليا من ثلاث هضاب:
أ- الهضبة الجنوبية:
وهي أعلى أجزاء أفريقيا العليا. وهي قديمة أثرت فيها عوامل التعرية، وحوافها تنحدر بشدة نحو المحيط الذي لا يفصله عنها سوى سهول ساحلية ضيقة. وتنحدر الأنهار من حوافها مكونة لمساقط مائية ومنها الزمبيزي والكنغو. وتبرز في أقصى جنوب الإقليم جبال التوائية قديمة أثرت فيها عوامل التعرية تعرف باسم دراكنزبيرج.
ب- الهضبة الشرقية:
وهي تشبه الهضبة الجنوبية في مظهرها العام. فهي تشرف على المحيط بحافة شديدة الانحدار، والسهول الساحلية بينها وبين المحيط ضيقة. ولكن الذي يميزها وجود الأخدود الأفريقي بفرعيه الذي يشغل حيزا كبيرا منها. تتبع بداية الأخدود من بحيرة نياسا، ثم تتبع تفرعه إلى فرعين: شرقي ويمر بجنوب شرق الحبشة ومنها إلى البحر الأحمر. وغربي وتقع فيه بحيرة تنجانيقا وكيفو وإدوارد وألبرت. ويميز الهضبة الشرقية أيضا وجود أكبر تجمع من الجبال البركانية الحديثة ومنها كلمنجارو وكينيا وبرتفعان إلى أكثر من 5000 م.
هـ- هضبة الحبشة:
وهي هضبة بركانية يبلغ ارتفاعها في المتوسط 2500م. وهي وعرة السطح، ومقطعة تقطيعا شديدا بواسطة الانكسارات وعوامل التعرية خصوصا التعرية النهرية. لاحظ أن للنيل روافدَ عدة تنبع منها وهي التي تجلب لنا مياه الفيضان. وهي السوبات والنيل الأزرق والعطبرة.
2- أفريقيا السفلى:
وهذه تشمل الصحراء الكبرى وغرب أفريقيا. وقد سميت سفلى لأنها أقل ارتفاعا من أفريقيا العليا. وتبرز من فوقها بعض المرتفعات التي تتألف من هضبة الحجار وتبستي وتاسيلي، وتظهر فيها آثار التعرية المائية والهوائية. وقد زاد من ارتفاعها واتساعها نشاط بركاني قديم. وتعلو تبستي عدة قمم بركانية خامدة ترتفع إلى اكثر من 3300م. وتتميز الصحراء الكبرى بوجود عديد من المنخفضات، سبقت لك دراسة بعضها.
3- أفريقيا الصغرى:
وتتكون من جبال أطلس، وهي مجموعة جبلية منعزلة تعتبر امتدادا للنظام الألبي الأوروبي. وهي سلاسل تمتد متوازية في شمال غرب أفريقيا، وتعرف الشمالية منها باسم أطلس التل أو أطلس التحرية، ويفصلها عن البحر المتوسط سهل ساحلي ضيق، والجنوبية باسم أطلس الصحراء. وتنحصر هضبة الشطوط بينهما.
ثانيا: قارة آسيا:
تتميز قارة آسيا بأنها تحوي أعظم المرتفعات وأكثرها علوا وحجما. كما أنها تختلف عن أفريقيا في أنها تحوي الكثير من أشباه الجزر والجزر التي تكتنف سواحلها.
ارسم هيكلا لخريطة آسيا بالاستعانة بالشكل "89" ووقع عليه الظاهرات الآتية كما فعلت بأفريقيا:
الجبال:
التوائية: بنطس - طوروس - القوقاز - البورز - زاجروس - هندوكوش - سليمان - هيمالايا - كون لن.
انكسارية: جبال الحجاز.
بركانية: فوجي ياما باليابان - ديمافند بإيران.
تعرية: يابلونوي - ستانوفوي.
الهضاب:
التوائية: الأناضول - أرمينيا - إيران - بامير - التبت.
انكسارية: منغوليا - سيناء.
بركانية: الحبشة - شمال غرب الهند.
تعرية: هضبة بلاد العرب - هضبة الدكن.
الوديان:
التوائية: الأودية الطولية بالجبال الالتوائية ومثلها إيراوادي وسالوين.

شكل "89": تضاريس قارة آسيا.
انكسارية: وادي الأردن "شكل 90".
تعرية: هوائية: وديان صحراء العرب.
مائية: أودية جميع الأنهار "وقعها على الخريطة، الشكل 89".
جليدية: في أعالي الهيمالايا.
السهول:
رسوبية: سهل الدجلة والفرات "العراق" - سهول السند وكانج "شمال الهند" سهل الهونجهو واليانجستي - كيانج "الصين"

تعرية: أجزاء من سهول سيبيريا.
الأحواض:
التوائية: حوض تاريم - وسط إيران.
تعرية: في المناطق الصحراوية.
شكل "90": وادي الأردن الأخدودي.
البحيرات:
أخدودية: البحر الميت - بحيرة بيكال.
انظر إلى الخريطة التي رسمتها وحاول تقسيم سطح القارة إلى مجموعة من الأقاليم التضاريسية على النحو التالي:
1- السهول الشمالية الغربية:
وتعرف بسهول سيبيريا وتجري بها عدة أنهار هي أوب وينسي ولينا. وتتسع السهول في الغرب وتضيق كلما اتجهنا شرقا. وتغطيها الرواسب في الغرب بينما تبرز الصخور القاحلة في الشرق.

2- المرتفعات الوسطى:
وهي جبال التوائية حديثة. لاحظ أنها عبارة عن سلاسل جبلية تحصر بينها هضابا ثم تتجمع في عقد هضبية. فجبال بنطس وطوروس تحصران بينهما هضبة الأناضول ثم تجتمعان في عقدة أرمينيا. وجبال البورز - هندوكوش "في الشمال" وزاجروس "في الجنوب" تحصران بينهما هضبة إيران ثم تلتقيان فى عقدة بامير.
ومن هضبة بامير تتفرع عدة سلاسل جبلية كالمروحة أهمها الهيمالايا وكون لون وتحصران بينهما هضبة التبت, وجميعها جبال وهضاب شاهقة الارتفاع.
تبدو الجبال والهضاب مقطعة بعديد من الأنهار، اذكر أهمها.
3- الهضاب الجنوبية:
وهي هضاب قديمة تتركب من صخور بلورية صلبة، وتوجد في أشباه جزر هي شبه جزيرة العرب، والدكن والهند الصينية. وقد أثرت فيها عوامل التعرية تأثيرا بينا: الهوائية في شبه جزيرة العرب، والمائية في الدكن والهند الصينية. وتحف بها جبال انكسارية، وهي جبال البحر الأحمر في غربي وجنوبي شبه جزيرة العرب وحافة الدكن الشرقية التي تعرف بالغابات الشرقية. أما الغربية فتعرف بالغابات الغربية -لاحظ أن الهضاب تنفصل عن المرتفعات الوسطى بواسطة سهول كونتها الأنهار.
4- الجزر:
يكتنف الساحل الشرقي لآسيا مجموعات من الجزر. تتبعها واذكر أسماءها من الشمال إلى الجنوب. ولاحظ أنها لم تستقر بعد، إذ تصيبها الزلازل وتثور بها البراكين بين وقت وآخر. اذكر بعضا من براكينها الشهيرة.

ثالثا: قارة أوروبا
تتميز قارة أوروبا بتنوع تضاريسها رغم صغر مساحتها، وباتساع سهولها، وبكثرة أشباه الجزر بها، وتداخل البحار في يابسها. ارسم الخطوط الخارجية لقارة أوروبا ووقع بداخلها المعلومات التضاريسية الآتية:
الجبال:
التوائية: سيبرا نيفادا - البرانس - الألب - أبنين - الألب الدينارية - الكربات - ترانسيلفانيا - البلقان - القوقاز.
شكل "91": تضاريس قارة أوروبا انكسارية: الفوج - الغابة السوداء.
بركانية: فيزوف "إيطاليا" - اتنا "صقلية".
تعرية: إسكنديناوه وإسكتلندا - أورال "شرق روسيا الأوروبية".
الهضاب:
التوائية: سويسرا - مزيتا "أيبيريا".
انكسارية: بوهيميا.
بركانية: هضبة ايفيل في غرب ألمانيا - أجزاء من هضبة فرنسا الوسطى.
تعرية: بريتاني في شمال فرنسا. الأردين "بلجيكا".
الوديان:
التوائية: الوديان الطولية بجميع الجبال الالتوائية.
انكسارية: وادي الراين - وادي الأندلس.
تعرية: مائية: وديان الأنهار المائية، استخرجها من الشكل رقم "91".
جليدية: في أعالي جبال الألب وإسكنديناوه وإسكتلندا.
السهول:
رسوبية: المجر - رومانيا - لومبارديا - دلتا الراين - دلتا الدانوب.
تعرية: سهل روسيا الشمالي - سهل جنوب السويد - سهل فنلندا - وكلها نشأت من نحت الجليد أثناء العصر الجليدي.
الأحواض:
التوائية: حوض باريس.
البحيرات:
أخدودية: بعض بحيرات إسكتنلدا.
بركانية: بحيرات قرب روما.
جليدية: منتشرة في شمال القارة خصوصا في فنلندا وإسكنديناوه.
انظر إلى الخريطة بعد أن ملأتها بالمعلومات التضاريسية. تظهر أمامك بوضوح إمكانية تقسيم القارة إلى ثلاثة أقاليم تضاريسية كبرى هي:
1- المرتفعات الشمالية الغربية:
وتشمل مرتفعات اسكنديناوه واسكتلندا. إلى أي نوع من الجبال تنتمي؟. هي جبال قديمة أثرت فيها التعرية النهرية والجليدية تأثيرا واضحا. لاحظ تسنن الساحل وتداخل البحر فيه في هيئة خلجان تسمى الفيوردات. وهي عبارة عن المجاري الدنيا لأنهار جليدية هبطت ثم طفت عليها مياه البحر. فتتميز لذلك بعمقها وشدة انحدار جوانبها.
2- المرتفعات الجنوبية:
وتتألف من مجموعة من الجبال والهضاب والسهول المحصورة بينها. تتبع هذه الجبال والهضاب والسهول من الغرب إلى الشرق، واذكر انواعها. استخرج من الخريطة أسماء الأنهار التي تقطع المرتفعات وتجري بالسهول. والمرتفعات الجنوبية هي أعلى جبال أوروبا، وقد كونتها حركة أرضية حديثة تدعى بالحركة الألبية.
3- السهل الأوروبي:
ويقع في الشمال من المرتفعات الجنوبية. ويمتد من المحيط الأطلسي غربا حتى جبال أورال وبحر قزوين شرقا. أين يضيق السهل وأين يتسع؟. إلى أي نوع من السهول ينتمي؟ اذكر أهم الأنهار التي تجري فيه؟ من أين تنبع؟ وأين تصب؟ رابعا: قارة أمريكا الشمالية
انظر إلى الخريطة "شكل 92" وتتبع عليها توزيع المرتفعات والمنخفضات الآتي ذكرها:
الجبال:
التوائية: سلاسل المحيط الهادي - سلاسل الروكي.
انكسارية: أجزاء من الروكي تطل على الحوض العظيم.
بركانية: شاستا "غرب الولايات المتحدة" جوروللو في المكسيك.
تعرية: أبلاش في شرق القارة.
شكل "92": تضاريس أمريكا الشمالية
الهضاب:
التوائية: يوكون - كولومبيا - كلورادو - المكسيك.
انكسارية: الكتلة الكندية.
بركانية: أجزاء من هضبتي كولومبيا والمكسيك.
تعرية: لبرادور.
الأودية:
التوائية: الأودية الطولية في المرتفعات الغربية الالتوائية "مثل سان جواكين وسكرمنتو".
انكسارية: نفادا - سان فرانسيسكو.
تعرية: مائية: أودية جميع الأنهار - استخرج أسماءها من الخريطة.
هوائية: أودية صحراء كاليفورنيا.
جليدية: أودية شبه جزيرة آلاسكا.
السهول:
رسوبية: سهل المسيسبي والسنت لورنس.
تعرية: شمال كندا حول خليج هدسن.
الأحواض:
انكسارية: الحوض العظيم "شكل 93".
البحيرات:
جليدية: في شمال كندا - البحيرات الخمس العظمى.
وبناء على الخريطة التضاريسية يمكن تجميع المرتفعات والمنخفضات في ثلاثة أقاليم مستقلة هي:
1- المرتفعات الغربية:
وتمتد في غرب القارة من الشمال إلى الجنوب في هيئة سلاسل متوازية تقريبا، تتبع هذه السلاسل ولاحظ أن بعضها شرقي وبعضها الآخر غربي، وأنها تحصر بينها هضابا، تتبع هذه الهضاب من الشمال إلى الجنوب. إلى أي نوع تنتمي هذه الجبال والهضاب؟ إنها التوائية حديثة. لذلك فهي شاهقة الارتفاع. ويفصلها عن المحيط الهادي سهل ساحلي ضيق. في شماله تكثر الفيوردات.
شكل "93": تراكيب انكسارية كتلية في الحوض العظيم بالولايات المتحدة الأمريكية.
2- المرتفعات الشرقية:
وهذه تتكون من قسمين:
أ- الهضبة الكندية أو اللورنسية:
ولبرادور جزء منها. وهذه قد أثرت فيها التعرية خاصة الجليدية.
ب- مرتفعات أبلاش:
وهي الأخرى قد تأثرت بالتعرية. نذكر ظاهرة انقلاب التضاريس في الأبلاش فثنياتها المحدبة أصبحت وديانا، والثنيات المقعرة أصبحت جبالا. وتنحصر بينها وبين المحيط الأطلسي سهول ساحلية متسعة في الجنوب وضيقة في الشمال. ويفصل الهضبة الكندية عن مرتفعات أبلاش نهر السنت لورنس. أي البحيرات تتصل به وكيف تكونت؟ وما أهميتها؟.
السهول الوسطى:
وهي سهول واسعة. وقسمها الشمالي تحاتي "تعرية جليدية" أما قسمها الجنوبي فرسوبي. تتبع نهر المسيسبي، واذكر أهم روافده ومنابعها. هذا النهر وروافده هو المسئول عن تكوين قسم عظيم من السهول الوسطى، وهو يصب في خليج المكسيك مكونا لدلتا عظيمة، ذات شكل أصبعي يشبه قدم الطائر.
خامسا: قارة أمريكا الجنوبية:
انظر الخريطة "شكل 94" وتتبع نظام توزيع المرتفعات والمنخفضات بالقارة. لاحظ أوجه الشبه بين هذا التوزيع وبين نظام توزيع التضاريس في قارة أمريكا الشمالية. ارسم خريطة للقارة ووقع عليها المعلومات التضاريسية الآتية:
الجبال:
التوائية: الإنديز.
بركانية: أكونكاجوا، كوتابكسي.
تعرية: مرتفعات شرقي جيانا والبرازيل.
الهضاب:
التوائية: إكوادور - بيرو - بوليفيا.
انكسارية: هضبة البرازيل.
تعرية: جيانا - البرازيل.
الأودية:
التوائية: الأودية الطولية بالإنديز.
انكسارية: وادي جنوب غرب شيلي.
تعرية: هوائية: أودية صحراء اتكاما.
مائية: أودية جميع أنهار القارة "أورينوكو - الأمزون ... بارانا - برجواي".
جليدية: في إنديز أقصى جنوب شيلي.
شكل "94": تضاريس قارة أمريكا الجنوبية
السهول:
رسوبية: اللانوس "سهل نهر أورينوكو" - السلفاس "سهل نهر الأمزون" - البمباس "سهل بارانا - برجواي".
تعرية: جليدية: بتاجونيا نتيجة نحت الجليد أثناء العصر الجليدي.
الأحواض:
التوائية: حوض بوليفيا في وسط هضبة بوليفيا.
تتضح لك من توزيع المرتفعات والمنخفضات في أمريكا الجنوبية إمكانية تقسيمها إلى ثلاثة أقاليم تضاريسية هي:
1- المرتفعات الغربية:
تتبعها من الشمال نحو الجنوب، ولاحظ أنها امتداد للمرتفعات الغربية بأمريكا الشمالية. وهي أيضا سلاسل شرقية وأخرى غربية وتحصر بينها هضابا. لاحظ أن السلاسل تتسع وتتباعد عن بعضها في الشمال بينما تضيق وتقترب من بعضها في الجنوب حيث تختفي الهضاب المحصورة بينها.
2- المرتفعات الشرقية:
وهي مثل زميلتها في أمريكا الشمالية تتألف من قسمين: هضبة جيانا في الشمال وهضبة البرازيل في الجنوب، وهما هضبتان انكساريتان أثرت فيهما عوامل التعرية فقطعتهما تقطيعا شديدا، ويفصل بينهما نهر، ما هو؟ من أين ينبع؟ وأين يصب؟.
3- السهول الوسطى:
وهي سهول رسوبية كونتها الأنهار، تتبعها على الخريطة، واربط كل سهل بالنهر الذي يجري فيه.
سادسا: قارة استراليا:
تتميز استراليا عن غيرها من القارات التي سبقت لك دراستها بأنها تخلو من الالتواءات الحديثة. وتبعا لذلك فإنها تخلو من الجبال والهضاب والأودية والأحواض الالتوائية. وتظهر الانكسارات في الهضبة الغربية، وهي أيضا هضبة تعرية. كما أن ظاهرات النشاط البركاني قليلة للغاية. وترجع معظم مظاهر سطحها إلى فعل عوامل التعرية.
وإذا نظرت إلى الخريطة "شكل 95" ستلاحظ أنه يمكن تقسيم تضاريس استراليا إلى ثلاثة أقسام هي:
شكل "95": تضاريس قارة استراليا
1- المرتفعات الشرقية:
وتمتد من الشمال إلى الجنوب. وهي أكثر جهات استراليا ارتفاعا. وهي جبال قديمة أثرت فيها عوامل التعرية "جبال تعرية" لاحظ أنها تضيق في الشمال وتتسع في الوسط والجنوب، وأن أنهار استراليا تنبع منها.

2- الهضبة الغربية:
وهي كتلة قديمة تشغل أكثر من نصف مساحة القارة. وهي هضبة انكسارية أثرت فيها التعرية خصوصا الهوائية. وتنحدر بشدة نحو المحيط ويفصلها عنه سهل ساحلي ضيق وتبرز فوقها بعض السلاسل الجبلية ومنها مكدونيل.
3- السهول الوسطى:
وتنحصر بين الهضبة الغربية والمرتفعات الشرقية، وتجري بها مجموعتان من الأنهار. إحداهما تصب في بحيرة ير، والأخرى في المحيط. ما هي هذه الأنهار، وما نوع السهول التي كونتها.

بواسطة : admin
 0  0  10.7K
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 02:52 مساءً الثلاثاء 19 مارس 2024.