• ×

نموذج مستعمرة : النوع قائمة

بث مباشر || قناة القرآن الكريم || Makkah Live

القمر وأوجهه

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
القمر -تابع الأرض الطبيعي- يدور حول نفسه كما يدور حول الأرض، وهو فوق ذلك يلازم الأرض في دورانه حول نفسه يتعامد على مستوى دوران الأرض حول محورها، ولهذا فإننا نرى منه ذلك النصف المواجه لنا بينما يظل النصف الآخر مختفيًا عنا. والقمر جسم كروي غير منتظم الشكل تمامًا، ويبلغ قطره نحو 1/ 4 قطر الأرض، وحجمه 1/ 49 من حجمها، وتبلغ كثافته نحو3.3، وقوة جاذبيته 1/ 6 قوة جاذبية الأرض.
وأنت حين تنظر إلى القمر تراه مشرقًا مضيئًا، فيخيل إليك أنه جسم ملتهب مضيء بطبيعته كالشمس، وهذا غير الواقع، فالقمر جسم معتم كالأرض تمامًا يستمد نوره من الشمس كما تستمد الأرض نورها منها. وما نور القمر إلا ضوء الشمس منعكسًا منه على الأرض.
والقمر قاحل أجرد، ولا نبت فيه ولا ضرع، فالقمر لا يحيط به غلاف جوي، إذ هو من الصغر بحيث لا يستطيع الاحتفاظ بمثله كالأرض. فإنه يتأثر بكامل الإشعاع الشمسي بما فيه الأشعة المميتة فوق البنفسجية وأشعة أكس وأشعة جاما، وينعدم فيه وجود الماء السطحي اللازم للحياة. ودرجة حرارة الظهيرة عند خط استوائه أعلى من درجة غليان الماء، وتهبط الحرارة أثناء ليله إلى ما دون الصفر بكثير، ويوجد القمر في فراغ تامٍّ، ومن ثم فإن إمكانيات الحياة معروفة على وجهه.
ويمكنك أن تتعرف على طبيعة القمر لو أنك استعنت على مشاهدته بمنظار فلكي مقرب "شكل 14" فإنك سترى سطحه مضرسًا وعرًا، وستلاحظ على وجهه سهولًا وجبالًا، وستبدو لك السهول داكنة نظرًا لأنها مغطاة بمواد بركانية قاتمة اللون. ويطلق على هذه السهول اسم لاتيني هو "ماريا" أي بحار؛ وذلك لأن فلكيي القرن السابع عشر ظنوها بحارًا، وما هي ببحار. وستبدو لك الجبال من خلال المنظار المقرب فضية اللون مشرقة.
وقد تبين أنها تغطي نحو 60% من الجانب الذى نراه من القمر، كما تغطي الجانب الآخر الذى لا نراه، والذى تعرفنا على طبيعته عن طريق الصور التي التقطتها سفن الفضاء، "لونا وزوند وأوربيتر".
شكل 14: بعض مظاهر تضاريس القمر
ويزخر سطح القمر بعدد كبير من الفوهات البركانية، بعضها عظيم الاتساع، وقد أمكن إحصاء نحو 1/ 3 مليون فوهة على الجانب المواجه لنا وحده، وقد تكون بعضها عن طريق النشاط البركاني، وبعضها الآخر نتيجة لاصطدام أجرام سماوية كالنيازك بسطح القمر، ويقدر العلماء قطر الجرم الذي فجر فوهة تيشو بنحو 4 كم. ولا بد أن القمر قد اهتز بعنف الارتطام كما تهتز سلطانية من "الجيلي".
وتكتنف سطح الأرض مخروطات بركانية تشبه مثليتها على الأرض لكنها قليلة الارتفاع، وارتفاعها نحو 300 م. كما توجد به أودية ضيقة تشبه أودية الأنهار الأرضية. وهي تتلوى وتتعرج في منعطفات لمسافات طويلة، ويظن أنها نشأت نتيجة لتقلص وانكماش مجارى سفلية أو نتيجة لتصدع قشرة القمر.
وتشبه بعض صخور القمر أكثر الصخور البركانية على الأرض شيوعًا وهي البازلت، وتتكون تربته في المواضع التي رست فوقها سفن الفضاء من مواد رمادية دقيقة الحبيبات، وهي تربة لينة، فحين وطئتها أقدام رواد الفضاء "رحلتا أبوللو 11، وأبوللو 12 في شهري يوليو ونوفمير من عام 1969 على التوالي" تركت فيها آثارًا واضحة، لكنهم استطاعوا السير عليها بدون عناء.

أوجه القمر:
عرفت أن القمر يدور حول نفسه، كما يدور حول الأرض، وفي أثناء دورانه حول الأرض نرى جانبه المضيء المواجه لنا بأحجام أو أشكال مختلفة تعرف بأوجه القمر.
فإذا لاحظت القمر في أول الشهر العربي، فإنك لا ترى من نصفه المضيء إلا جزءًا صغيرًا، يأخذ هذا الجزء في الزيادة بانتقال القمر شرقًا يومًا بعد يوم، حتى نراه كاملًا في منتصف الشهر العربي، ويكون القمر حينئذ قد أتم نصف دورته حول الأرض. ثم يأخذ الجانب المضيء في النقصان ثانية حتى نهاية الشهر العربي، وحينئذ يكون القمر قد أتم دورة كاملة حول الأرض.
وفي الشكل رقم "15" ترى دائرتين عليهما مواضع القمر في أثناء انتقاله حول الأرض. وتوضح الدائرة الداخلية أن نصف القمر مضيء باستمرار، والدائرة الخارجية توضح شكل الجزء المضيء كما يبدو لنا على الأرض في مختلف مواقع القمر بالنسبة للأرض والشمس أثناء دورته حول الأرض.
انظر الشكل "15" ولاحظ ما يأتي:
1- في أول الشهر العربي يكون القمر بين الشمس والأرض، فلا نرى من النصف المضيء شيئًا، ويسمى القمر عندئذ المحاق.

شكل 15: أوجه القمر
2- اليوم الثاني يكون القمر قد انتقل قليلًا نحو الشرق، فنرى جزءًا صغيرًا من نصفه المضيء يبدو لنا على شكل هلال.
3- ويتزايد الهلال حجمًا حتى إذا جاء اليوم السابع من الشهر العربي رأينا نصف جانبه المضيء، ويسمى هذا بالتربيع الأول.
4- وفي اليوم الحادي عشر نرى من جانبه المضيء ثلاثة أرباعه، فيسمى الشكل حينئذ بالأحدب.
5- وفي منتصف الشهر العربي يكون القمر قد انتقل نصف دائرة في مداره حول الأرض، فنرى نصفه المضيء كله، ويبدو لنا مستديرًا منيرًا يدعى البدر.
6- يتناقص بعد ذلك النصف المضيء أو البدر في شكل الأحدب، ثم التربيع الأخير، فالهلال، ثم المحاق.


بواسطة : admin
 0  0  1.9K
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 07:32 صباحًا الجمعة 19 أبريل 2024.