• ×

نموذج مستعمرة : النوع قائمة

بث مباشر || قناة القرآن الكريم || Makkah Live

الفصل الثالث: شكل الأرض وأبعادها خطوط الطول والعرض

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
الفصل الثالث: شكل الأرض وأبعادها، خطوط الطول والعرض:
تحتل الأرض مكانها في المجموعة الشمسية كغيرها من الكواكب، ولكنها تقع من الشمس موقعًا وسطًا، فهى ليست شديدة القرب من الشمس مثل عطارد والزهرة، فتتعرض للحرارة الشديدة، وليست بعيدة عن الشمس مثل المشترى وزحل فتتعرض للبرودة القارصة بسبب نقصان الحرارة المقتبسة من الشمس، ومن ثم فإن موقع الأرض المتوسط بالنسبة للشمس يسمح بوصول قدر من الإشعاع الشمسي يكفي لنمو وازدهار الحياة على سطحها.
شكل الأرض:
أدرك القدماء منذ القرن الثالث قبل الميلاد أن الأرض كُروية، شأنها في ذلك شأن سائر الأجرام السماوية، وكانت لهم في ذلك أدلة تطورت بتطور العلوم ورقيها منها: استدارة ظل الأرض على سطح القمر، واستدارة الأفق واتساعه تبعًا للارتفاع. وظهور أعالي الأشياء قبل أسافلها، واختفاء أسافلها قبل أعاليها واختلاف الزمن في الأقطار المختلفة "شكل 8" كما قام ماجلان برحلته المشهورة التي استغرقت عامين 1519-1521 وطاف خلالها حول الأرض.
ومنذ أن اكتشفت قوة البخار والآلة ذات الاحتراق الداخلي أصبح في إمكان السفن، ثم الطائرات أن تقوم بالسياحة حول الأرض، مما لا يدع مجالًا للشك في كروية الأرض.
وفي عصرنا الحالى "عصر الفضاء" الذى ابتدأ عام 1959، تمكن العلماء من إطلاق سفن الفضاء التى تحمل آدميين إلى أبعاد عظيمة خارج الغلاف الجوي المحيط بالأرض، ومن هذا الارتفاع الشاهق دارت السفن حول الأرض مئات المرات وشاهدها رواد الفضاء، كما سجلت لها آلاف الصور. وقد أكدن كل المشاهدات والصور أن الأرض كروية الشكل، وهي تظهر لأعين الرواد من بعيد مضيئة كما يبدو القمر لنا، نتيجة لانعكاس أشعة الشمس على وجهها.
شكل 8: شكل الأرض
توضح الرسوم الستة الشواهد التقليدية على كروية الأرض
أبعاد الأرض:
الأرض في واقع الأمر ليست كرة هندسية متقنة، وهي حقيقة سبق أن اكتشفها نيوتن في نهاية القرن السابع عشر، وقد أثبت القياس الدقيق فيما بعد أن هناك اختلافات بين أبعاد الكرة الأرضية، فقد ظهر أن القطر الاستوائي أطول من قطرها القطبي بنحو 43.5 كيلومتر، إذ يبلغ القطر الاستوائي 12683.5 كم، والقطر القطبي 12640 كم "شكل 9". معنى هذا أن شكل الأرض مفرطح عند القطبين ومنبعج عند خط الاستواء ونسبة الفرطحة هي 1: 297.
القطر الاستوائي -
القطر القطبي 1
=
القطر الاستوائي 297
أما محيط الكرة الأرضية فإنه يزيد نوعًا في دائرة خط الاستواء عن المحيط المار بالقطبين، فالمحيط الاستوائي يبلغ طوله نحو 40076 كم، والقطبي نحو 40007 كم، والمسافة بين أي من القطبين وخط الاستواء نحو 10.000 كم، وتقدر مساحة الأرض بنحو 510 مليون كم2.
شكل9: أبعاد الأرض

بواسطة : admin
 0  0  3.5K
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 09:57 صباحًا الثلاثاء 19 مارس 2024.