• ×

نموذج مستعمرة : النوع قائمة

بث مباشر || قناة القرآن الكريم || Makkah Live

القواعد الأساسية في الكارتوغرافيا الجغرافية وطرق إنشاء وتطوير الرموز في نظم ArcGis الفصل الرابع

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
الفصل الرابع:



تصميم وتطوير الرموز بواسطة إلARC-GIS


لوائح الرموز التي توفرها أنظمة الـ Gis Arc للمستخدم بشكل تلقائي تحتوى على رموز أساسية تتوزع داخل ثلاثة قوائم رمزية هي :-

- قائمة الرموز المساحية.

- قائمة الرموز الخطية.

- قائمة الرموز الموضعية.

وباستعراض ودراسة هذه الرموز نجد أنها لا تفي لأغراض التحليلات المكانية في العلوم الجغرافية، وكذلك لا تفي لأغراض التطبيقات العلمية غير الفنية المختلفة للنظم، ولا يعتبر ذلك قصوراً لنظم المعلومات الجغرافية المطورة من قبل شركة ESRI خاصة وأن النظام المتاح والذي يعمل عليه معظم المتخصصين في العلوم الجغرافية والعلوم الجيولوجية وعلوم البيئة والعلوم المساحية وهو نظام الـ Gis Arc طراز 9.xx يتيح إمكانية إنشاء رموز مختلفة ومتنوعة قادرة على سد احتياجات المستخدم في علوم الأرض وخاصة العلوم الجغرافية ، مما يتيح الفرصة للمستخدم بتطوير أعمال كارتوجرافية جيدة وتسمح له بالالتزام بالقواعد الكارتوغرافية ونظرياتها وعدم القبول بالترميز التلقائي إن لم يكن مجدي أو مناسب .



والمهتم بتطبيق قواعد استخدام الرموز يعلم بضرورة أن يتقيد الترميز بالحيز الكارتوغرافي المتاح، إن كان الرمز المستخدم من النوع المساحي أو الموضعي أو الخطي وعليه يجب في كل مرة التأكد من صحة الرمز المستخدم ومقدار صدقه وتمثيله للمتغيرات أثناء العملية الكارتوغرافية.

والترميز الصادق يبدو من خلال تطبيق الباحث لمختلف قواعد الترميز حسب طرق التمثيل المعتمدة التي تقوم على استخدام رموز يطلب منها أن تكون عالية التعبير عن طبيعة ومفهوم العناصر الممثلة من قبلها، ويكمن في ذلك التمييز بين العارف بالأصول العلمية لفنية لتصميم العمل الخرائطي وغير العارف الذي يقبل بما تقدمه الآلة من اللوائح الأساسية للرموز المتاحة خاصة وأن 80 % من الترميز الآلي للنظم يقوم على استخدام اللون . وفيما يلي وبشكل تدريجي نقدم لكم كيفية إنشاء وتصميم الرموز مع السماح لي بإهداء هذا الموضوع لكل من يحب العمل المتقن ولا يعتبر نفسه طفيلي في العلم الجغرافي .

يجب أن ندرك أنه بالنسبة للترميز Symbology فإن أهم قاعدة كارتوغرافية ملزمة للباحث تقول بأن على الرمز المستخدم أن يعبر تمام التعبير عن المتغير الممثل به وعن خصائص ومفاهيم عناصر هذا المتغير وطبيعة علاقاتها المكانية مع سطح الأرض .



أما أهم قاعدة في استخدام الألوان فتمكن في ضرورة أن يعبر اللون المستخدم عن المتغير وعناصره وخصائصه بشكل أساسي، ثم أن نعلم بأن هناك تصنيف كارتوغرافي للألوان يجب التقيد به.

ويبدو أن أهم الخصائص اللونية التي لها استخدام مميز في الخرائط المركبة تتبع الألوان الإشارية Signaletic أو الفاقعة التي تستخدم للحيزات الكارتوغرافية الصغيرة ، كذلك يجب أن نعلم بأن للألوان خاصية ستريوسكوبية تستخدم في نطاق الكارتوغرافيا المركبة والتي تقول بأن الألوان الداكنة تبدو للعين إلى الأمام من الألوان الفاتحة أي أن على الألوان الفاتحة أن تعلب دور خلفية للألوان الداكنة كما يجب الانتباه إلى دور كثافة الرمز وثقالته خاصة عندما تطوع عناصر الرمز تلك لضرورة استخدام الألوان لتطوير العملية الكارتوجرافية أثناء التنفيذ بواسطة النظم باعتبار أن المتغيرات الفوقية ( اللاير العلوي لمتغير رئيسي ما ) يجب أن يمثل بألوان داكنة ولكن برموز ذات كثافة وثقاله منخفضة جدا" لكي لا نطمس رؤية الألوان البساطية (السفلية) ، ونذكر فيما يلي تعريف كل من ثقالة وكثافة الرمز:

كثافة الرمز : هي نسبة الفراغات بدون لون بين عناصر الرمز .

ثقاله الرمز : هي سماكة الخط أو غلاظه عناصر الرمز .

إنشاء أو تصميم رموز مساحية نوعية جديدة:

الحالة الأبسط : إنشاء رمز مساحي لوني:

يجب على من يريد فهم هذا الموضوع أن يقوم بتجريب فقراته المختلفة ليس فقط من أجل التدرب بل كذلك للتعرف على الإمكانات الهائلة للنظم في هذا المجال وكيف أن توفر هذه الإمكانات تبعد المستخدم عن استخدام النظم بخفة وبأن قواعد الترميز يجب أخذها بعين الاعتبار خاصة وأن أعظم منهجية لتحليل البيانات والمعلومات تكمن في معالجتها مساحيا" أي بتحويلها إلى خرائط تسمح في نفس الوقت بتقديم دقة في التوقيع الجغرافي للعناصر وهذا ما تؤكده النظم وتسمح تنفيذه بشكل آلي.



- من قائمة شريط المهام الرئيسة نعتمد قائمة Tools ومنها

Style Manage ــ Fill symbols ــ كليك يمين على منطقة أيقونات الرموز في مكان فارغ ــ New ــ نحصل على نافذة symbol property Editor

- من زرار اللون نستطيع إنشاء أي رمز لوني

- نستطيع كذلك تغيير خط محيط Outline الرمز اللوني

عندما نريد تطبيق أكثر من طبقتين أو لايرين على أساس خرائطي واحد أي عند التنفيذ الكارتوجرافي المركب نستطيع تغييب أو إلغاء خط محيط اللون بإعطائه قيمة صفر أو اللون الأبيض وذلك للتخفيف وعدم إثقال الخريطة بخطوط سوداء محيطة للرمز ليس لها أي دور .





- إنشاء رمز مساحي غير لوني مركب في رموز موضعية (Marker):



1- من زرار اللون نطلب Nocolor

2- نحدد الـ outline ) أجباري)

3- في نافذة الـ Type نختار Marker fill symbol

4- تغيير لون الـ Marker كما نشاء.

5- قم بحفظ الرمز وأعطه الاسم الذي تريد.









- إنشاء رمز مساحي لوني مركب في رموز موضعية أو نقطية ( Marker ):



- Simple fill symbols= Type

- اختيار اللون والـ outline

- إجراء كوبي وباست للرمز اللوني في نافذة اللاير الخاصة بالرمز بواسطة المفاتيح الموجودة في أسفل يسار النافذة.

- طلب Type ــ Marker fill symbols سيخرج الرمز النقطي راكباً على الرمز اللوني ومكوناً رمزاً جديداً.

- ممكن تغيير لون العناصر النقطية للرمز الجديد.

كما يمكن تغيير أبعادها وكيفية توزيعها منتظم Grid أو عشوائي Random.

- عملية OK تخرج الرمز على شكل أيقونة على لائحة الرموز حيث علينا تسميته بعد ذلك كما نشاء لحفظه.





إنشاء رمز لوني مركب في مساحية سوداء Picture :



اتبع نفس الخطوات السابقة بهدوء وروية وبتركيز مع مراقبة التغيرات أثناء التنفيذ خطوة خطوة.



إنشاء رمز خطي:



1- Tools ___ Styles ____ Style Manager __ Esri Style ___ Line symbols

2- على مكان فارغ داخل قائمة الرموز الخطية كليك يمين ــ New ـــ Line symbols

نحصل على نافذة Symbols Property Editor

من نافذة Type ــ Simple line symbol

يمكن عمل أو إنشاء أي خط بسيط غير مقطع Solid أو مقطع Dashed أو من النقاط Dotted أو مكوّن من خط ونقطة Dash-Dot أو خط ونقطتين Dash-Dot-Dot أو خط صفري Null وكذلك تمكينه من اللون الذي نشاء من قائمة الألوان.



انشاء الخطوط المركبة أو الـ Cartographic line symbols



يمكن أن نركب على خط بسيط أو مركب أو مقطع ثم تصميمه بواسطة نافذة Simple line symbole أي رمز نقطي Marker وذلك بواسطة نافذة الـ Editor : هنا ستكون الرموز النقطية محملة على خط.

Line Properties___ Cartographic line symbols ___ Type ثم Decorations Line اختيار أحد الأسهم ثم الضغط على Properties لاختيار الرمز النقطي الذي سيتحمل على الخط بواسطة الضغط على Symbol أختار أي رمز وسأجد بعد القبول بـ ok بأن هذا الرمز وضع أو حمّل على الخط . بعدها أختار عدد أفراد الرمز التي ستحمل على الخط من أجل تحديد المسافة بين كل رمز وآخر.

ثم انتقل إلى ظفر Cartographic line لأختار اللون والعرض من هذه النافذة يلاحظ بأن التغيرات في اللون والعرض ستكون خاصة بالخط التي حمّل بالرموز النقطية فقط.



إنشاء رمز خطي غير محمل على خط:





Type ___ Marker line Symbol ___ أختار الـ Symbol الذي أريد إنشاء الخط فيه.

من Template أضغط على Interval لاختيار التباعد بين الرموز التي ستكون هذا الخط بتجاورها مع بعضها البعض وهنا يجب أن أحافظ على تلامس الرموز وأن أختار رموز يمكن أن يكون لها صفة خطية أو الخطية.



انشاء الرموز النقطية: Marker Symbols:



بواسطة النوع البسيط Marker Symbols ٍSimple نستطيع إنشاء أي رمز نقطي هندسي من نوع : دائرة ، مربع ،X ، بلورة أو على شكل إشارة + وإعطائه الحجم واللون وال outline الذي نريد .









إنشاء رمز نقطي جديد :



في لائحة Type اختيارCharacter Marker Symbol وهنا سندخل على لوائح عديدة جداً بها ألوف الرموز التي يمكن مراجعتها بواسطة الضغط على Font ويمكن طلب أي رمز منها وهنا يجب أن نعلم ما يلي :

- أن لائحة Character Marker Symbols هي الأكثر استخداماً ونظراً لتعدد وكثرة الرموز بها بمختلف أنواعها فلا نضطر إلى إنشاء رموز نقطية جديدة.

- نستطيع أن نكوّن رمزاً نقطياً من رمزين اثنين فوق بعضهما البعض أي دمج رمزين ماركر كما في المثال التالي

لنفترض ضرورة إنشاء الرمز المكون من رقم محاط بدائرة (3) دائرة وبها الرقم 3 : نختار الدائرة أولاً ثم في الزاوية السفلية اليسارية نعمل كوبي وباست للدائرة نختار 3 من لائحة أخرى بها أرقام حسب نوعية الفونت التي نشاء وسنلاحظ مباشرة وقوع الرقم داخل الدائرة اي ستقع (الـ 3 داخل الدائرة تلقائياً).

نضغط على ok فيخرج مصطلح الرمز على القائمة نقوم بحفظه ونستخدمه بعد ذلك كأي رمز نقطي.

أرجو الله أن أكون وفقت لفائدة الجميع وأعتقد بأنه لا يجب الآن القبول بالترميز الآلي وضرورة تحليل ودراسة كل رمز سيظهر على المجال الكارتوغرافي للمشروع المعد بواسطة النظم والله الموفق.









* في كتابه الجغرافيا والجغرافيون : دراسة زمكانية (2001)، أورد الدكتور محمد محمود محمدين في الصفحة ،381 مقتبسا" عن هارتشورن هذه المقولة.



(*) لا تعني علوم الأرض فقط العلوم الجيولوجية بل كافة العلوم التي تدرس كوكب الأرض وهي : العلوم الجغرافية ، العلوم الجيولوجية، علوم البيئة، علوم البحار والمحيطات، علوم الأرصاد الجوية ، علوم الفلك و علوم الهندسة الطبغرافية والجيوديسيا.

(*) الخريطة في تنفيذ B. Martin، المشغل الكارتوجرافي للعلوم السياسية، يونيه 2005، والمأخوذة من موقع التجارة العالمية www.wto.org

(*) شكل مأخوذ من مركز الوثائق الفرنسي قسم الخرائط المؤلف A.Duboli ومصادر البيانات من Word Bulk Trades, Fearnley's 2003 وموقع الانترنت هو www.ladocumeralicnfrancaise.fr

(*) شكل مأخوذ من مركز الوثائق الفرنسي مكتبة الخرائط المؤلفV.C.Gay وثيقة رقم (8031).

(*) شكل مأخوذ من مركز الوثائق الفرنسي مكتبة الخرائط المؤلف P. Pelletier، وثيقة رقم (8029).

(*) Idem، وثيقة رقم (8045) إعداد V. L. Lassalle.

(*) Idem، وثيقة رقم (8025) إعداد R. Marcomis .

بواسطة : admin
 0  0  3.3K
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 03:28 مساءً الجمعة 29 مارس 2024.