• ×

نموذج مستعمرة : النوع قائمة

بث مباشر || قناة القرآن الكريم || Makkah Live

برنامج المنظمة (WMO)

أقل البلدان نمواً (LDCs)

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
World Meteorological Organization 


تشكل أقل البلدان نمواً (LDCs) فئة خاصة من البلدان التي تتسم بالفقر المدقع والاقتصادات الضعيفة وقصور الموارد المؤسسية والبشرية وغالباً شدة التأثر بالكوارث الطبيعية.
وللتصدي للمشاكل والاحتياجات الخاصة لأقل البلدان نمواً، أنشأ المؤتمر العالمي الرابع عشر للأرصاد الجوية (أيار/ مايو 2003 ) برنامج المنظمة (WMO) لصالح أقل البلدان نمواً (LDCs) ليعزز قدرات المرافق الوطنية للأرصاد الجوية والهيدرولوجيا (NMHSs) لتساهم بشكل فعال في التنمية الاجتماعية الاقتصادية لهذه البلدان. ولقد أُنشئ البرنامج كمساهمة في تنفيذ برنامج عمل بروكسل (BPoA) لصالح أقل البلدان نمواً للعقد 2001-2010، الذي اعتمده مؤتمر الأمم المتحدة الثالث المعني بأقل البلدان نمواً في أيار/ مايو 2001 .


ويتضمن برنامج عمل بروكسل لصالح أقل البلدان نمواً غايات وأهدافاً خاصة في شكل التزامات ذات منحى عملي وهي كما يلي:
الالتزام 1 : تبني وضع إطار للسياسة العامة يركز على الناس؛
الالتزام 2 : حسن التدبير على الصعيدين الوطني والدولي؛
الالتزام 3 : بناء القدرات البشرية والمؤسسية؛
الالتزام 4 : بناء القدرات الإنتاجية لجعل العولمة مجدية لأقل البلدان نمواً؛
الالتزام 5 : تعزيز دور التجارة في مجال التنمية؛
الالتزام 6 : الحد من أوجه الضعف وحماية البيئة؛
الالتزام 7 : تعبئة الموارد المالية.
والتنفيذ التام للالتزامات السبعة المذكورة أعلاه وخاصة الالتزامات 1 و 3 و 4 و 6 و 7 سيتطلب الاستخدام المناسب لخدمات الطقس والمناخ والماء.
ولضمان التنفيذ الفعال لبرنامج المنظمة (WMO) لصالح أقل البلدان نمواً (LDCs) ، أُنشئ مكتب متخصص لدى الأمانة. ويعمل المكتب كجهة تنسيقية لإقامة اتصالات مع مكاتب الأمم المتحدة لصالح أقل البلدان نمواً ولتحقيق أهداف الأمم المتحدة الإنمائية للألفية، وأيضاً مع مؤسسات أخرى ذات صلة بتنفيذ البرنامج.
وبالنظر إلى الطبيعة الشاملة لبرنامج المنظمة (WMO) لصالح أقل البلدان نمواً، يجري الاضطلاع بعدد من الأنشطة لدعم المرافق الوطنية للأرصاد الجوية والهيدرولوجيا (NMHSs) ، في معظم أقل البلدان نمواً الخمسين في إطار البرنامج، ومن خلال البرامج العلمية والفنية الأخرى للمنظمة. ويتضمن هذا توفير المنح الدراسية؛ ودعم مشاركة خبراء من أقل البلدان نمواً في اجتماعات المنظمة (WMO) ؛ والاضطلاع بأنشطة خاصة لاستقطاب الدعم ووضع المشاريع؛ وتنظيم مبادرات ابتكارية لبناء القدرات، بما في ذلك حلقات عمل معنية بالممارسات الجيدة، للاستخدام المفيد والفعال للخدمات المتعلقة بالطقس والمناخ والماء في مجال التنمية الاجتماعية الاقتصادية المستدامة.
وفي عام 2006 ، شاركت المنظمة (WMO) في اجتماعات استشارية مختلفة بين الوكالات للإعداد لاستعراض منتصف المدة الشامل لتنفيذ خطة عمل بروكسل لصالح أقل البلدان نمواً. كما شاركت المنظمة في الاجتماع الإقليمي التحضيري لأقل البلدان نمواً في أفريقيا في اللجنة الاقتصادية لأفريقيا الذي عقد في أديس أبابا، إثيوبيا، في شباط/ فبراير، وفي المؤتمر الوزاري الذي شارك فيه جميع أقل البلدان نمواً في كوتونو، بنن، في حزيران/ يونيو. هذا، وقد شاركت المنظمة، علاوة على ذلك، في الاجتماع رفيع المستوى للدورة الحادية والستين للجمعية العامة للأمم المتحدة في أيلول/ سبتمبر، الذي أكد فيه زعماء العالم مجدداً التزامهم بتلبية الاحتياجات الخاصة لأقل البلدان نمواً، وسلموا بأن الجهود التي تبذلها تلك البلدان بحاجة إلى دعم كبير من المجتمع الدولي.
وفي أيلول/ سبتمبر 2006 ، نظمت المنظمة (WMO) لقاءً خاصاً بعنوان "استخدام خدمات الطقس والمناخ والماء من أجل التنمية والتخفيف من آثار الكوارث في أقل البلدان نمواً" في إطار الاستعراض العالمي الشامل لمنتصف المدة لتنفيذ برنامج عمل بروكسل للعقد 2010-2001 . ولقد تبين أن هذا اللقاء آلية فعالة من أجل تعزيز ودعم صورة المنظمة (WMO) والمرافق الوطنية للأرصاد الجوية والهيدرولوجيا (NMHSs) وإبراز مكانتهما داخل منظومة الأمم المتحدة والدول الأعضاء.
انظر النشرة: خدمات الطقس والمناخ والماء لصالح أقل البلدان نمواً.
وتتضمن الأنشطة المزمع القيام بها ما يلي:
- إعداد وتنظيم مشاريع إرشادية/ تجريبية بشأن مساهمة المعلومات والنواتج والخدمات الخاصة بالأرصاد الجوية والهيدرولوجيا، وذات الصلة بالبيئة، في تحقيق التنمية المستدامة في أقل البلدان نمواً والدول الجزرية الصغيرة النامية (SIDS) ، ولاسيما في التخفيف من وطأة الفقر والحد من مخاطر الكوارث وحماية البيئة والأمن الغذائي والصحة والطاقة وإدارة موارد المياه؛
- تنظيم أنشطة لبناء قدرات كبار الموظفين والموظفين من ذوي الرتب المتوسطة في المرافق الوطنية للأرصاد الجوية والهيدرولوجيا (NMHSs) في أقل البلدان نمواً، وخاصة في مجالات القيادة والإدارة وتعبئة الموارد والتخطيط الاستراتيجي والتسويق والاتصالات؛
- إعداد وتنفيذ خطط لتطوير المرافق الوطنية للأرصاد الجوية والهيدرولوجيا (NMHSs) وتحديثها في أقل البلدان نمواً والبلدان الجزرية الصغيرة النامية، بما في ذلك مشاريع ذات صلة باستراتيجيات وبرامج التنمية الوطنية وتتماشى معها، وذات قيمة شديدة الأثر بالنسبة إلى الالتزامات ذات الصلة المنصوص عليها في برنامج عمل بروكسل لصالح أقل البلدان نمواً؛
- إزكاء وعي واضعي السياسات ومتخذي القرارات وأصحاب الشأن الآخرين للفوائد الاجتماعية الاقتصادية لخدمات الطقس والمناخ والماء؛
- إعداد وتنفيذ مشاريع التوصيل بالإنترنت في أقل البلدان نمواً المحتاجة؛
- إعداد مبادئ توجيهية لدعم مشاركة المرافق الوطنية للأرصاد الجوية والهيدرولوجيا (NMHSs) والمنظمة (WMO) في تحقيق الأهداف الإنمائية المتفق عليها دولياً، بما في ذلك الأهداف الواردة في إعلان الألفية.
بواسطة : admin
 0  0  1.8K
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 04:38 مساءً الجمعة 26 أبريل 2024.