• ×

نموذج مستعمرة : النوع قائمة

بث مباشر || قناة القرآن الكريم || Makkah Live

مقدمة عامة عن الماء

الماء

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
المنظمة العامة للأرصاد الجوية 

يعتبر الماء مادة أساسية للحياة ولتوليد الكهرباء وللري وتلبية الاحتياجات المنزلية. وتشجع المنظمة العالمية للأرصاد الجوية من خلال برنامج الهيدرولوجيا وموارد المياه على تقييم موارد المياه وهي توفر التنبؤات اللازمة للتخطيط لأعمال تخزين الماء والأنشطة الزراعية والتنمية الحضرية. كما تدعم المنظمة اتباع نهج متكامل متعدد التخصصات إزاء إدارة موارد المياه.

وتقوم المرافق الوطنية للهيدرولوجيا بتوفير قياسات المتغيرات الهيدرولوجية، بما في ذلك قياس المياه السطحية والمياه الجوفية كماً ونوعاً، فهذه المتغيرات أساسية لإدارة موارد المياه بصورة فعالة ولتبادل بيانات الهيدرولوجيا. وتمثل الفيضانات في كثير من أنحاء العالم مشكلة كبيرة مما يجعل الحاجة ماسة إلى إدارة الفيضانات إدارةً سليمة بهدف تخفيف تأثيرها. وتعتبر السهول التي تغطيها الفيضانات أراضي خصبة تفيد التنمية البشرية، كما أن الفيضان نفسه يعتبر ظاهرة طبيعية من ظواهر النظام الطبيعي لنهر ما. وعلى هذا فإن لممارسات إدارة الفيضانات دوراً هاماً تؤديه لحماية الناس وتنميتهم الاجتماعية والاقتصادية من الفيضانات وآثارها.


وتعلّق أهمية كبرى على مسألة دقة البيانات وإمكانية الاعتماد عليها في صوغ إستراتيجيات الإدارة المتكاملة لموارد المياه. وقد عمدت المنظمة إلى وضع برنامج النظام العالمي لرصد الدورة الهيدرولوجية (WHYCOS) وذلك لمساعدة البلدان على الحفاظ على نظم الحصول على المعلومات المتصلة بالماء لديها وعلى إيصال هذه المعلومات إلى صانعي القرار وإلى مختلف الجهات المعنية. وتوفر المنظمة الدعم للأعضاء، ولاسيما البلدان النامية، لإقامة قاعدة معرفية دقيقة حسنة التوقيت ومتاحة تمكيناً لها من تحقيق التنمية المستدامة لمواردها من المياه العذبة.
ولنظم الإنذار أهمية حيوية بالنسبة للوقاية من الأخطار الطبيعية التي تنشأ من المحيطات، من قبيل الكوارث الطبيعية وأمواج السنامي وعرام العواصف الناتج عن الأعاصير. وتعمل المنظمة مع شركائها على تحسين نظم الإنذار هذه في مختلف أنحاء العالم.
كما تقدم المنظمة خدماتها تدعيماً لسلامة الحياة والممتلكات في أعالي البحار ولحماية البيئة البحرية ولإدارة الموارد البحرية بكفاءة، وذلك على أساس بيانات الأرصاد الجوية البحرية والإقيانوغرافيا التي يُلتزم بحسن التوقيت في جمعها وتوزيعها.
بواسطة : admin
 0  0  6.1K
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 02:43 صباحًا الجمعة 29 مارس 2024.