• ×

نموذج مستعمرة : النوع قائمة

بث مباشر || قناة القرآن الكريم || Makkah Live

إدارة المعلومات

إدارة المعلومات ارصادية

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
World Meteorological Organization 
نظام معلومات المنظمة (WIS) هو الركن الركين لاستراتيجية المنظمة لإدارة المعلومات المتعلقة بالطقس والماء والمناخ ونقلها في القرن الحادي والعشرين. ويوفر هذا النظام (WIS) نهجاً متكاملاً ملائماً لجميع برامج المنظمة لتلبية احتياجات الجمع الروتيني للبيانات المرصودة والنواتج، ونشرها بشكل آلي، وكذلك احتياجات خدمات اكتشاف البيانات والوصول إليها واستعادتها فيما يتعلق بكافة البيانات المتعلقة بالطقس والمناخ والماء التي تنتجها المراكز والبلدان الأعضاء في إطار أي برنامج تابع للمنظمة.
ويجري تصميم النظام (WIS) بحيث يعزز بدرجة كبيرة قدرة أعضاء المنظمة على جمع البيانات والنواتج ونشرها. وسيمثل النظام نظام المعلومات الأساسي الذي يستخدمه أعضاء المنظمة، كما أنه سيوفر روابط بجميع برامج المنظمة والبرامج التي تدعمها المنظمة والمرتبطة بالطقس والمناخ والماء، والكوارث الطبيعية ذات الصلة. ويجري إنشاء النظام (WIS) بالاعتماد على النظام العالمي للاتصالات (GTS) التابع لبرنامج المراقبة العالمية للطقس للمنظمة، باستخدام عناصر قياسية وبوتيرة تلائم الأعضاء كافة.
ويضم النظام (WIS) ثلاثة أنواع من المراكز. فبالنسبة إلى التوصيل على النطاقين الإقليمي والعالمي، ستجمع مراكز النظام العالمي للمعلومات (GISCs) وستوزع معلومات معدة للنشر العالمي الروتيني، في إطار عملها كمراكز لجمع وتوزيع المعلومات في مجالات مسؤولياتها؛ فهي توفر نقاط للدخول، من خلال بوبات موحدة وكتالوجات شاملة للبيانات الشرحية، لأي طلب للبيانات مقدم من خلال النظام (WIS) . أما مراكز جمع أو إنتاج البيانات (DCPCs) ، الموصلة بمراكز النظام العالمي للمعلومات (GISCs) ، فهي ستكون مسؤولة عن جمع أو إنتاج مجموعات من البيانات، و/ أو نواتج التنبؤ، و/ أو المعلومات المعالجة أو التي فيها قيمة مضافة، و/ أو توفير خدمات الأرشفة. وستجمع المراكز الوطنية (NCs) وتوزع بيانات على المستوى الوطني، وستنسق استخدام المستعملين الوطنيين للنظام (WIS) أو ترخص به، ويتم ذلك عادة في إطار سياسة يحددها كل ممثل دائم لدى المنظمة.
ويعتمد تنفيذ النظام (WIS) على نظم المعلومات الموجودة في المنظمة، في إطار عملية سلسة وتطورية تتضمن جزأين يجري تطويرهما جنباً إلى جنب:
الجزء ألف: مواصلة تدعيم وتحسين النظام العالمي للاتصالات التابع للمنظمة فيما يتعلق بالبيانات الحرجة من الناحية الزمنية والتشغيلية لتلبية الاحتياجات التشغيلية لبرامج المنظمة، بالإضافة إلى المراقبة العالمية للطقس. ويجري تنفيذ هذا الجزء بشكل أساسي من خلال وسائل اتصالات مخصصة لذلك (وصلات مستأجرة وشبكات للبيانات، واتصالات ساتلية)، وهو ما يوفر ضماناً لجودة الخدمات؛
الجزء باء: توسيع نطاق خدمات المعلومات من خلال خدمات مرنة للمستخدمين المرخص لهم لاكتشاف البيانات والوصول إليها واستعادتها، فضلاً عن خدمات سريعة مرنة. وسينفذ هذا الجزء بشكل أساسي من خلال الإنترنت.
وستستخدم نماذج تمثيل البيانات في المنظمة، أي نماذج الشفرات الجدولية، لتبادل البيانات التشغيلية الحرجة في الوقت الحقيقي، ولكن سيكون بوسع المستخدم اختيار نماذج اختيارية لتمثيل البيانات من بين مجموعة واسعة من النماذج.
والبلدان الأعضاء في المنظمة هي التي تنفذ وتشغل النظام (WIS) .
وفي إطار أنشطة المراقبة العالمية للطقس (WWW) ، تتوافر خدمة للمعلومات (OIS) الغرض منها هو جمع معلومات محدثة من أعضاء المنظمة والمراكز التابعة للمراقبة العالمية للطقس، وتوزيعها عليها. وتتعلق هذه المعلومات بالمرافق والخدمات والنواتج التي توفرها المراقبة العالمية للطقس في عملها اليومي، بما في ذلك تحليل مراقبة العمليات.
بواسطة : admin
 0  0  1.5K
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 04:11 مساءً السبت 20 أبريل 2024.