• ×

نموذج مستعمرة : النوع قائمة

بث مباشر || قناة القرآن الكريم || Makkah Live

الملك: حرصنا على الأخذ بـ«التنمية المستدامة » ونأمل حماية البيئة

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
وكالات انباء أكد خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز حرص المملكة في سياساتها البيئية على الأخذ بمفهوم التنمية المستدامة وتعميق هذا المفهوم على كافة المستويات لضمان المشاركة الفعالة لجميع شرائح المجتمع في الجهود المبذولة لحماية البيئة والمحافظة على مواردها، وأشار الملك إلى أن حكومة المملكة تُشاطر المجتمع الدولي همومه وجهوده في المحافظة على البيئة، حيث صادقت على معظم الاتفاقات الدولية في مجال حماية البيئة. وكانت من أوائل الدول التي تعمل بموجبها.

جاء ذلك في كلمة خادم الحرمين الشريفين في افتتاح فعاليات المنتدى والمعرض الدولي للبيئة والتنمية المستدامة الخليجي التي ألقاها بالنيابة الأمير تركي بن ناصر بن عبد العزيز الرئيس العام للأرصاد وحماية البيئة، وجاء فيها:

«إن الله عز وجل استخلفنا في الأرض لتعميرها وأمرنا بالمحافظة على ما فيها من نعم ومخلوقات، ولم يجعلنا مُلاكاً أو مُتصرفين فيها بل مُستخلفين فيها ومُكلفين بالعمل على استدامتها واستثمارها للأجيال القادمة، حيث قال تعالى «هو الذي جعل لكم الأرض ذلولاً فامشوا في مناكبها وكلوا من رزقه وإليه النشور».

فجميعنا، من أعراق وأجناس وديانات مسؤولون، على حد سواء في حماية البيئة والمحافظة على مواردها، وهو ما تم تأكيده في المادة (32) من النظام الأساسي للحكم التي نصت على «أن تقوم الدولة بالمحافظة على البيئة وحمايتها ومنع التلوث عنها» .

الإخوة والأخوات ،،

لقد حرصت المملكة في سياساتها البيئية على الأخذ بمفهوم التنمية المستدامة وتعميق هذا المفهوم على كافة المستويات لضمان المشاركة الفعالة لجميع شرائح المجتمع في الجهود المبذولة لحماية البيئة والمحافظة على مواردها، ووضعت التشريعات والاستراتيجيات والخطط الوطنية لتحقيق ذلك، وسخرت في سبيل ذلك جميع الإمكانات المادية والبشرية المدعومة بالتجهيزات التقنية والفنية لمقاومة التعدي على مقوماتها البيولوجية وتوازناتها الحساسة .

ففي المجال التشريعي، وتنفيذاً للمادة (32) من النظام الأساسي للحكم وضعت المملكة العربية السعودية «النظام العام للبيئة ولائحته التنفيذية»، الذي يهدف في المقام الأول إلى تحقيق التنمية من خلال العمل البيئي المتوازن إضافة إلى الحفاظ على مواردها ورفع مستوى الوعي البيئي في المجتمع وصولاً إلى جعل التخطيط الشامل للتنمية في كافة قطاعاتها بما يحقق مفهوم التنمية المستدامة وهو الهدف الأسمى الذي تسعى إليه كل دول العالم .

إن حكومة المملكة العربية السعودية تُشاطر المجتمع الدولي همومه وجهوده في المحافظة على البيئة، فقد صادقت على معظم الاتفاقات الدولية في مجال حماية البيئة، وكانت من أوائل الدول التي تعمل بموجبها. كما حرصت على توافق أنظمتها واستراتيجياتها الوطنية وخططها التنموية لقطاعات المياه والزراعة والصناعة والتجارة والطاقة ضمن إطار التنمية المستدامة. وتم من أجل ذلك إعداد الخطط الوطنية لإدارة الموارد الطبيعية المُتجددة وغير المتجددة وتنميتها وترشيد استخدامها وإدارة وتخطيط المناطق الساحلية وتنميتها. ولضمان تحقيق تلك التطلعات تم تأسيس مجلس للبيئة الذي يضم في عضويته كافة القطاعات الحكومية المعنية بحماية البيئة. وتشمل مهامه مُتابعة أداء الجهات الحكومية المعنية، والتنسيق بين القطاعين الحكومي والخاص في هذا المجال، ووضع السياسات والاستراتيجيات البيئية الداخلية والخارجية للمملكة.

وفي المجال العلمي والتقني، قامت حكومة المملكة العربية السعودية بوضع برامج وطنية عديدة لتوطين وتنمية وتطبيق التقنيات البيئية، حيث يرتكز تنفيذها على منظومة من الجامعات والمراكز والمعاهد البحثية المُتخصصة والمتميزة في مجالات المحافظة على البيئة وتأتي في مقدمتها جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية التي جعلت التنمية المستدامة جزءاً لا يتجزأ من رسالتها في رعاية الإبداع ودعم الأبحاث ذات المستوى العالمي في المجالات التي تهم المملكة والمنطقة والعالم ومنها مجالات الطاقة والبيئة ومكافحة الجفاف والتصحر والتغير المناخي. كما وضعت المملكة جوائز قيمة تُمنح من خلال جائزة المملكة للإدارة البيئية لمن يُقدمون البحوث والدراسات البيئية التي تُساهم في الحد من تأثيرات تلك المجالات.

ولتحسين فرص العمل والاستثمار في مجالات حماية البيئة في المملكة، تدرس الحكومة جدوى تأسيس شركات مساهمة للعمل في هذه المجالات، والتحكم في التلوث وإدارة النفايات الخطرة والمواد الكيماوية.

الأخوة والأخوات..

إن أملنا دائماً كبير في إخواننا في دول الخليج والمملكة العربية السعودية على مختلف مستوياتهم، خاصةً إخواننا من رجال الأعمال والتجار وأصحاب المصانع وندعوهم إلى المحافظة على بيئتهم وحمايتها من التلوث وصون مواردها الطبيعية، لأن ذلك أمانة كبيرة في أعناقنا جميعاً، حيث من الواجب علينا تحقيق تنمية شاملة مستدامة تحفظ مُكتسباتنا لأجيالنا الحالية والقادمة التي نطمح أن يكون حضورهم هذا المنتدى والمعرض فرصة جيدة لإطلاعهم على الإنتاج الأفضل والأنظف بما لا يؤثر سلباً على البيئة. وفي الوقت نفسه نسعى للحفاظ على مستوى الجودة، انطلاقاً للتنمية الاقتصادية الشاملة، ولا شك أن مشاركة المملكة في مشاريع آلية التنمية النظيفة التي تسعى إلى تطبيقها يُعد أحد روافد الحفاظ على البيئة لتحقيق التنمية المُستدامة .

وفي الختام أشكر الجميع على الحضور والمشاركة، كما أشكر المُنظمين، وأحث العلماء والخبراء والمختصين على المشاركة الفعّالة من خلال محاور المُنتدى المهمة، وأسأل الله العلي القدير أن يدعم جهودهم للتوصل إلى نتائج وتوصيات إيجابية في مجالي البيئة والتنمية المُستدامة.
بواسطة : admin
 0  0  1.3K
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 08:29 مساءً الجمعة 19 أبريل 2024.